الحالة الوبائية
الحالة الوبائية كورونا كوفيد 19
تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدلية الحراسة بالقصر الكبير يومي السبت 13 يونيو والأحد 14 يونيو 2020
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

مغارة الساور

جمعية التوثيق السمعي البصري

في إطار جهودها الرامية إلى توثيق أهم معالم منطقة القصر الكبير، قام أعضاء من جمعية التوثيق السمعي البصري بمدينة القصر الكبير بخرجة دراسية إلى موقع أثري مهم وهو مغارة الرسوم الكهفية بقبيلة بني يسف دائرة القصر الكبير، إقليم العرائش.

انطلق الفريق من مدشر دار لوطا على ارتفاع 447م، تحت إرشاد أفراد من أسرة الجعنين الساكنة بالمدشر المذكور، استغرقت الخرجة أربع ساعات ونصف وكان أعلى ارتفاع وصله الفريق 831 متر.

المغارة تتواجد في قمة سحن القصبة كما تسمى عند أهل المنطقة نسبة إلى مدشر القصبة الذي يعتبر الأقرب إليها. تقع المغارة على ارتفاع 802 متر، عرضها حوالي 2.5 متر وطولها حوالي المترين، رسومها الصخرية برتقالية اللون رسمت في الغالب على شكل نقط مختلفة الحجم مشكلة أشكال غير هندسية، رتبت بشكل يتماشى أحيانا مع التجوفيات الموجودة في سقف المغارة.

يظهر أن المغارة حظيت بزيارات عديدة من قبل الباحثين وحتى غير المهتمين، وللأسف فقد تعرضت بعد أجرائها للهدم المعتمد أو لكتابات دخيلة عليها، لحسن الحظ أن أغلبها كتب بالفحم الخشبي. خلاصة القول أن هذه المغارة يمكن أن تكون مقصد العديدين سواء من المهتمين أو ممارسي الرياضات الجبلية وهو ما يمكن أن يعود بالنفع على المنطقة وأهلها.
 

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة